تفشي الإسهال المائي الحاد في إب والحديدة: أكثر من 5 آلاف إصابة خلال خمسة أشهر

الاشتراكي نت – متابعات
سجلت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الأربعاء، أكثر من 5,000 إصابة بالإسهال المائي الحاد في محافظتي إب والحديدة الخاضعتين لسيطرة مليشيا الحوثي، منذ أبريل/نيسان 2025.
وأوضحت المنظمة في تقرير لها أن مركز علاج الإسهال في مدينة القاعدة بمحافظة إب استقبل بين أبريل ونهاية أغسطس 4,705 مصابين، 81% منهم عانوا من جفاف متوسط إلى شديد، مشيرة إلى أن معدلات الإصابة ارتفعت مع بداية موسم الأمطار، ما اضطرها إلى مضاعفة سعة المركز من 50 إلى 100 سرير.
وفي محافظة الحديدة، عالجت المنظمة أكثر من 990 حالة خلال الفترة ذاتها، وقدمت الدعم لمستشفى الزيدية الريفي عبر مركز بسعة 30 سريرًا، إضافة إلى نقطتي إماهة فموية في مديريتي الزيدية والضحي.
وقالت رئيسة بعثة المنظمة في اليمن، ديسما ماينا:
“بينما نواصل تقديم الرعاية المنقذة للحياة والاستجابة الطارئة لمرضى الإسهال المائي الحاد، نشعر بقلق شديد إزاء الضغط المتزايد على النظام الصحي المنهك في اليمن”.
وأضاف التقرير أن استمرار هذا الوضع مرتبط بـ”تراجع المساعدات الإنسانية بشكل كبير خلال العام الماضي”، محذراً من أن “الفجوات بين الاحتياجات والخدمات المتاحة تتعمق باستمرار، ما يهدد حياة السكان وقدرتهم على الوصول إلى الرعاية الأساسية”.