آخر الأخبارعربي و دولي

العمليات العسكرية في قطاع غزة تدخل في مواجهات عنيفة بين اسرائيل وحماس، والجانبين يُطلق التحذيرات

الاشتراكي نت- وكالات

تتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن فتح ممر مؤقت عبر شارع صلاح الدين اليوم الجمعة، للسماح للمدنيين بالانتقال جنوبًا.

يأتي ذلك بالتزامن مع توغل الدبابات الإسرائيلية في مناطق جديدة شمال غربي مدينة غزة.

وتشهد المدينة قصفًا عنيفًا وغارات مكثفة تستهدف مربعات سكنية ومنازل، بالإضافة إلى خيام النازحين في شمال وغرب القطاع.

وقد أدت هذه العمليات إلى أوضاع إنسانية كارثية، حيث حذرت السلطات الصحية في غزة من أن المستشفيات في المدينة تعمل بطاقة استيعابية تفوق 250%، مع استمرار تدفق النازحين

في سياق متصل، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حركة حماس من استخدام الأسرى كدروع بشرية، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستلاحق الحركة حتى النهاية.

كما أضاف أن هناك “مفاجآت” قادمة لم يحن الوقت للكشف عنها.

من جانبها، ردت حركة حماس على نتنياهو ببيان حذرت فيه إسرائيل من أنها ستواجه “حرب استنزاف قاسية” ستزيد من أعداد القتلى والأسرى الإسرائيليين.

وأكدت الحركة أن مقاتليها يملكون القدرة على استهداف الآليات العسكرية الإسرائيلية، وأن الأسرى الإسرائيليين “موزعون في أحياء مختلفة” داخل مدينة غزة.

وفي تطور سياسي، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار في مجلس الأمن كان يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى